اتحاد أدباء البصرة: أين ذهبت أموال اليونسكو لترميم المباني التراثية | مجلة بصرياثا الثقافية الأدبية
الرئيسية / أخبار الثقافة / اتحاد أدباء البصرة: أين ذهبت أموال اليونسكو لترميم المباني التراثية

اتحاد أدباء البصرة: أين ذهبت أموال اليونسكو لترميم المباني التراثية

تساءل رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة الدكتور سلمان كاصد في رسالة وجهها لوزير الثقافة العراقي عن سبب الإهمال اللامبالاة التي تجابه به أنشطة البصرة الثقافية ومنها مهرجان المربد الشعري وترميم البيوت التراثية وبناء دار الاوبرا.
وقال كاصد في رسالته التي نشرها في منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك: ” كنا ننتظر ردك على كتابنا إليك ، منذ ما يقرب من 4 أشهر، نسألك فيه ماذا ستفعل للثقافة في هذا البلد المسكين والجميع ينتظر منك فعلا ثقافيا خلاقا فلم تحرك ساكنا ؟. في الحقيقة كانا كتابين ، قال لي رئيس الوزراء بوضوح وأمامك : سنصادق على ما جاء بهما وهما : منح الأدباء الأراضي في العراق كله ، وبناء دار الأوبرا في البصرة وأشار إلى أن أسلمهما (أي الكتابين) إليك كونك وزيرا للثقافة وهذه مهمتك وتسلمتهما فعلا غير أنهما اختفيا وغابا ولم تعطنا جوابا . أريد أن أفهم ماهي أولوياتك وأنت تقود الثقافة في العراق ، ومن الغرابة أننا فوجئنا بك اليوم تمدح وتكيل الصفات لرجل وعد وأخلف وكأنه يقول لك : استلم من هذا البصراوي الذي يريد الأراضي للأدباء ويريد أن نبني أو نكمل لمدينته بناية الأوبرا التى ظلت هيكلا منذ عشر سنوات وأكثر إلى هذه اللحظة. وكررنا الأمر ثانية وخاطبناك من جديد بشأن مربد العراق ولم تعطنا جوابا ، وأقمنا مهرجانا ثقافيا نحن متأكدون أنك لم تسمع به ، ماذا فعلت لكم البصرة وانتم تتقصدون اهمالها ، حسنا لنسألك طامحين بجواب منك : لقد تبرعت اليونسكو أن ترمم المباني التراثية في البصرة لماذا أوقفت العمل ولم توافق على البدء به ، التمويل ليس منك أخي الكريم فهو منحة للبصرة أتريده أن يذهب إلى جهة أخرى.”
فيما تفاعل أدباء العراق مع مناشدة أدباء البصرة عبر رئيس فرع الاتحاد مؤكدين على ضرورة أن تستجيب وزارة الثقافة للمناشدة الثقافية وبينوا أن الوزارة أخفقت في عملها ولم تعر النشاطات الثقافية أي اهتمام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*