في البصرة اقامة الملتقى السنوي الاول للهايكو والنص الوجيز | مجلة بصرياثا الثقافية الأدبية
الرئيسية / أخبار الثقافة / في البصرة اقامة الملتقى السنوي الاول للهايكو والنص الوجيز

في البصرة اقامة الملتقى السنوي الاول للهايكو والنص الوجيز

كتب داود الفريح:
تحت شعار “الشعر نهر حياة يتجدد” اقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وبالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب في البصرة-منتدى السياب الثقافي، مساء اليوم الخميس 24 كانون الأول الملتقى السنوي الاول للهايكو والنص الوجيز، والذي يعد الاول من نوعه في العراق، وتأتي هذه الدورة التي حملت اسم الشاعر الراحل مصطفى عبدالله بالتزامن مع الذكرى السنوية لوفاة شاعر الحداثة والتجديد بدر شاكر السياب وبمشاركات عراقية واسعة ومساهمات عربية من اكثر من اربع دول مشاركة.
الملتقى الذي عقد في قاعة رئاسة جامعة البصرة كان برعاية كلية الكنوز الاهلية، وحضره جمع غفير من الادباء والمثقفين من داخل المدينة وخارجها. فضلا عن مشاركة رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة في البصرة بوصلة موسيقية من الفلكلور العراقي.
وقال رئيس الاتحاد د سلمان كاصد “ان الملتقى ستستمر فعالياته لثلاثة ايام متواصلة بواقع اربع جلسات موزعة على عدد ايام الملتقى سيقرأ فيها شعراء البصرة إبداعاتهم في هذا النوع الشعري الحداثي ، بالاضافة إلى أنهم سيقرأون بالإنابة نصوصا لشعراء الهايكو العرب وعدد من الشعراء العراقيين في الخارج أرسلت خصيصا للملتقى.
مبينا انه سيعقب القراءات الشعرية دراسات نقدية تطبيقية في ضوء المناهج النقدية الحديثة ، تتناول ما تمت قراءته من نصوص على طول أيام الملتقى.
الى جانبه فقد كشف نائب رئيس الاتحاد الشاعر حبيب السامر عن عدد الشعراء المشاركين في هذا الملتقى والبالغ اكثر من ثلاثين اديبا من مختلف محافظات العراق. قائلا يعقد ملتقى الهايكو والنص الوجيز في ظرف استثنائي لمحاولة اعادة الثقافة الى سكة الحياة لكسر الحاجز الذي وقف امام المبدعين واليوم البصرة استضافت اكثر من ثلاثين اديبا من مختلف محافظات العراق.
وعن هدف اقامة هذا الملتقى تحدث الناطق الرسمي لملتقى الهايكو والنص الوجيز القاص اسعد خلف بالقول ” منذ ان قررنا تأسيس منتدى السياب الثقافي كان هدفنا التميز ولم يكن هدفنا تسير امور تقليدية وخلال هذه الفترة من ذكرى تأسيس المنتدى كنا دائما نبحث عن شيء مميز على الساحة الفنية وخلال هذه السنة قررنا اطلاق هذا المهرجان في دورته الاولى وللمرة الاولى على مستوى القطر والهدف الاكبر هو البحث عن شيء جديد في ندوات الادب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*