الفيلم الإيراني رجم ُثريا بقلم: صوفيا يحيا |

الفيلم الإيراني رجم ُثريا بقلم: صوفيا يحيا

بالفارسية: سنگسار ُثريا م.
.The Stoning of Soraya M

إنتاج مثل هذه الأيام من أيلول 2008م)، تُرجم ُثريا الجميلة الطاهرة البريئة بالحجارة حتى الموت بعد أن يشي بها طليقها ليتخلّص من دفع نفقات الزواج في اتّفاقه مع شيخ المدينة الدّجال.

مأخوذ عن رواية رجم ُثريا “قصة حقيقة” يرويها الصحافي الإيراني الفرنسي فريدون صاحب جم قصة ُثريا منوتشهري الفتاة الإيرانية المحكوم عليها بالرجم قبل 30 عاما عام 1986م.

فريدون صاحب (بالفارسية: فریدون صاحب جمع/ 1933- 2008م)، عمل مراسلًا حربيًّا وروائيًّا، وعاش في «نويي سور سين» في فرنسا. حظي بتقدير عالمي عن روايته «قصة حقيقية». «صاحب جم» أول متناول جرائم ضد المجتمع البهائي في إيران، والاستغلال السافر للأطفال في الجيش الإيراني خلال حرب 8 سنوات بين إيران والعراق. تناولت آخر مقالات «صاحب جم» الحرب على العراق ونُشرت في الصحيفة الفرنسية اليومية «La Tunisie Telegraph».

تدور الأحداث حول صحافي تتعطل سيارته في إحدى القرى الإيرانية النائية فيتعرف إلى سيدة تُدعى “زهرة” تحاول الحديث إليه دون علم أهالي القرية، وفي سريةٍ تامة تروي له قصة ابنة أختها ثرية وظروف موتها الدموية التي تمثل -من وجهة نظر الفيلم- غيابًا كاملاً لحقوق المرأة. وتبلغ زهرة الصحافي أن زوج ُثريا اتهمها بالزِنا ليتخلص منها بعد أن رفضت أن يتزوج عليها أو يطلقها لأنه من يعيلها فيلفق لها تلك التهمة، ويحكم عليها بالرجم حتى الموت، وتسعى زهرة إلى فضح الممارسات الظالمة في بلدها أمام العالم، معتبرةً أن ذلك قد يخفف بعض الألم الذي تشعر به جراء الظلم الذي وقع على ابنة أختها.

الموسيقى التصويرية John Debney

عدد المشاهدات:(25)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اجب عن السؤال *

جميع الحقوق محفوظة لمجلة بصرياثا الثقافية الادبية@ بصرياثا للاستضافة وتصميم وادارة المواقع الالكترونية