ولد البحر
جبار صبري العطية
اعتزازاً بالراحل الكبير جبار صبري العطية، يسر مجلة بصرياثا ان تنشر عملاً للزميل العطية على ان أمل ان نستكمل المشوار بنشر نصوصه كاملة..
– مجلة بصرياثا-
ولد البحر
جبار صبري العطية
سيناريو في أربعة عشر مشهداً
* الشخصيات:
– البحارة: أربعة من عُمان، منهم: ولد البحر
– مجموعة رجال ونساء من الجنوب: فلاحين
– مجموعة أطفال- من الجنسين- أبناء الفلاحين
(1)
* لقطة عامة:
– (بوم) سفينة خليجية.
– ترسو في شط العرب
– على سطحها أربعة بحارة:
بملابسهم الشعبية: فانيلة بيضاء نصف ردن، وزرة مخططة بالألوان، كوفية ملفوفة فوق الرأس. كل منهم يحمل خرجاً إلا رابعهم.
– الاربعة ينزلون إلى قارب صغير
– القارب مربوط جنب السفينة
– الكاميرا داخلة على القارب.
* لقطة متابعة:
– الثلاثة وسط القارب
– الرابع يجدف
– يندفع القارب فوق سطح الماء
– القارب يصل الساحل
– الثلاثة يغادرون القارب
– الرابع يجدف.. يعود بالقارب
– الثلاثة على الساحل
– تقطيع بين الوجوه الثلاثة
– يتفرقون في ثلاثة اتجاهات.
(قطع)
(2)
* لقطة عامة:
– غابة نخيل
– موسم (كصاص) التمر
– الكاميرا داخلة ببطء على تيجان النخيل
– العذوق مكتنزة بالتمر
– تتحرك الكاميرا أفقياً
– تستعرض عروش النخيل وأقراطها المتدلية
(قطع)
(3)
* لقطة متوسطة:
– فلاح يتسلق براقوله نخلة. يصل تاجها يقص عذقاً. يرميه من علوه إلى أرض تحت النخلة مفروشة بالحصران والبواري.
(4)
* لقطة متابعة:
– مساحة ارض. قرب جدار بيت طيني. مفروشة بالبواري يعلو عليها كدس من التمر.
– مجموعة رجال ونساء تحيط بالكدس.. تفرط التمر من عذوقه ومن أعواده.
– مجموعة ثانية تحمل العذوق إلى الكدس.
– مجموعة أطفال: أولاد وبنات.. يحملون زنابيل خوص صغيرة يجمعون فيها التمر المنفرط من العذوق تحت النخلة.. يحملونها إلى الكدس.. يفرغونها عليه.
– الأطفال يعملون بمرح.
– كأنهم يمارسون لعبة شيقة.
* تعليق: (خلفية اللقطة السابقة):
في موسم التمر. تصبح (ابو الخصيب) ومنطقة شط العرب من القرنة إلى الفاو، خلية نحل. تبدأ العمل من الصباح الباكر.. بقص عذوق التمر وتفريطه وجمعه.. ثم ارساله إلى المكابس، قسم منه إلى الأسواق، القسم الثالث، قليله، يبقى في البيوت للأستهلاك اليومي. فهو غذاء رئيسي للسكان. يشكل التمر عنصراً هاماً في التجارة الداخلية والخارجية.
ثمة تجارة من نوع آخر.
(قطع)
(5)
* لقطة عامة:
– البحار (ولد البحر) واحد من الثلاثة..
– يظهر في احد أزقة ابي الخصيب..
البحار: (ينادي بلهجته المحلية)
حلوى.. متوت.. علوج
(قطع)
(6)
* لقطة متوسطة:
– الأطفال منشغلون بجمع التمر..
– يصل اليهم صوت البحار: حلوى.. متوت.. علوج
– الطفال يكفون عن العمل
– يصيخون السمع باهتمام.
– يصل اليهم صوت البحار ثانية: حلوى.. متوت.. علوج
– الطفال يبتسمون..
– تقطيع بين وجوه الأطفال الفرحة.
– يرمون زنابيلهم من ايديهم
– يركضون.. مسرعين
– يتوزعون في عدة اتجاهات.
(قطع)
(7)
* لقطة متوسطة:
البحار: (على وقفته.. ينادي) حلوى.. متوت.. علوج
(قطع)
(8)
* مجموعة لقطات متتالية:
متوسطة. قصيرة. سريعة. متداخلة.
– اطفال يدفعون ابواب بيتهم
– يدخلون مسرعين
– أطفال يفتحون أبواب بيوتهم
– يخرجون مسرعين..
– صوت البحار خلفية: حلوى.. متوت.. علوج
– اطفال يخرجون من فم زقاق
– يندفعون مسرعين متراكضين
– صوت البحار خلفية: حلوى.. متوت.. علوج
– مجموعتان من الاطفال تلتقيان
– تصبح واحدة
– تلتقي بمجموعة ثانية..
– الأطفال يندفعون.. يتراكضون
– صوت البحار خلفية: حلوى.. متوت.. علوج
(قطع)
(9)
* لقطة عامة:
البحار: حلوى.. متوت.. علوج
– الأطفال يتقدمون نحوه..
– كل واحد منهم يحمل قطعة نقود معدنية
– يعلنون عن حاجاتهم..
– يطلبون باصوات متداخلة.. متقاطعة:
حلوى.. حلوى.. حلوى
متوت.. متوت.. متوت
علوج.. علوج.. علوج
البحار: يا صبيان.. يا صبيات
ولد البحر ما يبيع بفلوس
الأطفال: ما تبيع بفلوس!
بشنو اتبيع ولد البحر؟
البحار: شي.. ابشي
الأطفال: يعني اشلون؟
البحار: (يلتفت، يطالع تيجان النخيل)
(قطع)
(10)
لقطة عامة:
– من وجهة نظر البحار
– فلاح يتسلق براقوله نخلة..
– يقص عذق التمر..
– يرميه من علوه إلى ألأرض..
– تحت النخلة مجموعة عذوق مقصوصة..
(قطع)
(11)
* لقطة متوسطة:
– البحار وسط مجموعة الأطفال
البحار: حلوى.. بتمر
متوت..بتمر
علوج.. بتمر
الأطفال: عندك اولاد؟
البحار: صبيان وصبيات
مثلكم حلوين
باعماركم..
جبت الكم منهم
حلوى.. متوت.. علوج
الأطفال: وراح تاخذ الهم
من عدنا تمر
– ينفضّون من حوله مسرعين متراكضين
البحار: (وحد ينادي)
حلوى.. متوت.. علوج
(قطع)
(12)
* لقطة متابعة:
– يندفع الأطفال نحو كدس التمر
– كل واحد منهم، يأخذ زنبيله الصغير
– يغرف به شيئاً من التمر
– ينصرف به مسرعاً
– مجموعة النساء والرجال من خلف الكدس
– ينظرون إلى الأطفال.. مبتسمين
– فرحين بفرح ابنائهم
(قطع)
(13)
*لقطة متابعة:
– البحار على وقفته.. ينادي:
حلوى.. متوت.. علوج
– الطفالل يندفعون نحوه
– يتزاحمون في مابينهم.. يتدافعون
– يفرغون ما يحملون من تمر، في خرج البحار..
– الطفال باصوات متداخلة.. متقاطعة:
حلوى.. متوت.. علوج
– البحار: يوزع عليهم
– أطفال ياكلون الحلوى بتلذذ..
– أطفال يأكلون المتوت بشهية..
– أطفال (البنات خاصة) يعلكن العلك..
(قطع)
(14)
* لقطة عامة:
* تتحول إلى لقطة متابعة:
– تنطلق موسيقى..
– الأطفال يرقصون ويغنون..
– البحار معهم.. في وسطهم
– ينطلق الغناء:
ولد البحر اجانه
اجانه من عُمانه
جايب وياه هديه
حلاوة مسكتيه
ومتوت حلوه كلش
وعلوج طيبه تنعش
نطينه من تمرنه
واحنه أخذنه منه
هسّه كمل فرحنه
ولد البحر اجانه
اجانه من عُمانه
– يستمر الرقص والغناء
– يتلاشيان تدريجياً
* * *
* ولد البحر: تسمية شعبية يطلقها أهالي البصرة على البحار الخليجي..
* حلاوة مسكتيه: حلوى مسقطية نسبة إلى مسقط. توضع في سلة صغيرة من خوص بحجم قبضة الكف أو في علب معدنية صغيرة دائرية أو مربعة.
* متوت: سمك صغير مملح ومجفف. لاتزيد طول الواحدة على أنج. يؤكل كما يؤكل اللب.
* علوج: (جمع علج) علك. غالباً ما يكون من نوع يسمى (بستج) مستكي. على شكل فصوص صغيرة مختلفة الأحجام.
* تلك الصورة كانت في خمسينيات القرن العشرين أما الآن فقد اختفت ومن زمان.
جبار صبري العطية: كاتب ومخرج مسرحي قدم للمسرح العراقي العديد من الأعمال التي حازت على اهتمام نقاد المسرح.