الرئيسية / فنون / حملت اسم الفنان محمود أبو العباس مهرجان سينمائي في البصرة

حملت اسم الفنان محمود أبو العباس مهرجان سينمائي في البصرة

أقامت رابطة السينما والتلفزيون وبالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين في البصرة مهرجان السينما في دورته الثامنة عشر وحملت اسم الفنان الكبير محمود أبو العباس وذلك في مسرح النقابة مساء يوم ٢٩ آذار/مارس.
وقال رئيس رابطة السينما والتلفزيون في البصرة في حديث خاص لمجلة بصرياثا الثقافية الأدبية أن عدداً كبيرا من الأفلام وصلت للمهرجان من جميع محافظات العراق، وتم اختيار ٢٢ فيلماً منها والتي تنطبق عليها ضوابط المهرجان والأفلام المشاركة هي (كيف يغني القصب ومسألة وقت وعودة ٢٥ وأبو الهيل وعاشوراء في كورونا وحلم وعلى ضفاف تشرين وبلبل وغذاء الروح ومكعبات ومهرجان السينما في كورونا وحشد الفقراء وعربة ودولاب وأمورابي وامهلني لحظة وكمامة وسارق الكتب المقدسة وبلاك والوصية الأخيرة وصراع الذل ولا تخافي وخطارنا).
بدا المهرجان بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم عزف النشيد الوطني تلتها كلمات للمخرج الدكتور حميد صابر والاستاذ فتحي شداد المياحي رئيس نقابة الفنانين بالبصرة والفنان الكبير المحتفى به محمود أبو العباس. فيما قرأت قصائد شعرية قبل عرض الفلام بالتتابع.
حضر المهرجان جمهور كبير من الفنانين ومحبي فن السينما من ابناء البصرة، وضيوف من خارج المحافظة.
هذا وأعلنت اللجنة التحكيمية للمهرجان رابطة السينما الدورة ١٨ ( دورة الفنان الكبير محمود ابو العباس) المتكونة من ( الدكتور حميد صابر الموسوي .. والشاعر والكاتب المسرحي عبد الكريم العامري .. والمخرج السينمائي عصام جعفر عذاب ) عن نتائج المهرجان و كانت كالتالي.
١. جائزة افضل سيناريو فيلم ( امورابي ) احمد عبد الواحد .
٢. جائزة افضل تصوير ( حسين الخليفة) فيلم ( صراع الذل ).
٣. جائزة افضل مونتاج فيلم ( صراع الذل ).
٤. جائزة افضل ممثلة ( حياة حيدر ) عن فيلم ( ابو الهيل)
٥. جائزة افضل ممثل ( حسين سليم ) عن فيلم ( امهلني لحظة ).
٦. جائزة افضل اخراج ( امين مقداد ) عن فيلم ( حلم).
٧. جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم ( عربة و دولاب )
٨. جائزة افضل فيلم ( ابو الهيل) اخراج عماد الزركاني.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*