حديث لا كتابة – قصة قصيرة
ومقاربة بين هذا وذاك ، وجدت ان الوسطية معنى لا تفصيل له ، وتكامل ناقص ، رغم ظروفي الوضيعة ، احتجت شهوراً من البحث عن المال ، كي اغادرني نحو ما لا أدرك ساعته ، يوم اكتمل معي أفق السماء المفتوح ، مكتظ الشارب كثيف الذقن ، قليل الخبرة بالجديد ، استعملت أدواتي المخفية وحالفني الحظ فاشتهيت مشورة الله ، وعند أعلى نقطة في هذه الأرض وضعت خطتي بعد عالم مظلم لا نور فيه).
عبدالله الراشد ، او كميل سامي ، او بالأحرى محسن حمزة ، كلها أسماء لمواطن لا ينتمي إلى جنسية معلومة رغم شهادة ميلاد صحيحة في البصرة جنوبي وطن الموت ، في عشرينيات عمره عاش وطأة الخوف ، ساده هاجس الهرب ، فأبى وزجر الكون ، كان عجيب الرؤيا ورغم قلة الحيلة بقي صوته للان مثار انتقاد الجميع وان أحبه البعض ، فأما خوفا او لغاية في نفس يعقوب ، محسن حمزة حين روى لي أحاديث كثيرة ود ان اكتبها ، أنا الكاتب الضائع في زحمة الأشكال ، كان اول ما قاله عرضا عن استجواب غريب او ملحمة من الاستجواب المتناقض ، بينه وبين أشخاص اختلفوا في ما بينهم رؤىً وأشكالاً وخلفية دين وثقافة وتوجه.
قال لي محسن :
(من جاء بي حد هذه المحطة ، من أشتغل على خطوط حياتي فنقلني هنا قرب واحة الأسئلة أي قدر يبقيني جليس دكة الاستجواب ، انها المرة الثالثة ، نعم ، في الأولى كنت صغيراً متعجرفاً ، لا املك من الخوف ميزان سنبلة ، ذاك الوقت شتمت احد قادة الجيش الذي كنت انتسب له رغم صغري كنت مجنداً للدفاع عن هفوات رئيس لا يملك من السياسة شيئاً ، تقدمت للاستجواب مزهواً إنني أشجع قافلتي ، كان طويلاً ذو صلعة ملساء لامعة ذلك المحقق اللعين الذي هرب بعد أول منازلة خاسرة ولاذ بعباءة امرأة حملت السلاح بملابس البيت كي تطرد شرر الغزاة ، أول ما سألني :
– أنت عميل؟
أجبته :
– أنني ادعي الوطنية.
سألني :
– هل أنت مسالم لدرجة انك ترفض الانصياع لقتل مجرم؟
أجبته:
– لستَ قاضياً كي تجرم من تشاء ، ولستُ سيافاً كي أحز رؤوس من تراهم على خلافك بالرأي.
تشنج فطلب كأساً فارغاً ، قال لي :
– تعرف أنني استطيع ان أجعلك مكوراً داخل هذا الكأس وإنني لا أمانع في ان ادعك شراباًَ للكلاب العطشى.
قلت:
– تستطيع ذلك ، أنت اعلم مني بدواخلك ، لكني اعلم منك بأنك عبداً لأهواء من لا هوىً لهم ، غير ان يتبوءوا مكاناً للتبول تضع نفسك فيه مشتهي لتذوق طعم ملوحته.
وحين لاح له اسمي في الملف الذي أمامه ، أغلق الملف وخرج ، ولم أتنازل وخرجت مزهواً مثلما دخلت وبقي الجميع يخاطب ذاته ، ما الذي قاله هذا الفتى النحيل ، كيف خرج بعد دقائق من استجواب كلنا فهمنا انه لا مخرج منه).
وحين صمت طويلا ، استنشق هواءً ملبداَ بدخان سيجارته العنيدة وأكمل:
(التمست ذاكرتي عن جدي ، وعن ابي ، في معتقل العمارة و سجن بغداد المركزي ، فتهيأ لي أنني وريث شرعي لهما ، ابنهما الذي لا يقبل الحيادية ، فأما موقفك وأما لا ، هكذا لو مت حينها او تغيرت ملامحي من الضرب لن يقال عني أنني جبان ، رغم تنازلي الكبير في معارك صغيرة مع أبناء مدرستي وهربي مرات أخر ، الشجاعة ان تقف ساعة الحق ، وفي كل الأحيان التي هربت فيها كنت باطلاً وشيطاناً على الأرض ، غير أنني مع هذا اللعين كنت على حق ، أنهم يصورون الوطن قرية لهم يمتلكها أبائهم ينعمون بخيرها يجتزئون تاريخها يشوهون أوصافها ، أي مساس بالإنسان ذاك ).
وأردف :
(كبرت قليلاً ، الفتى النحيل بدا لمن يراه سميناً ذو كرش ، أما عقلي فقد بقي على عناده ، احتسيت تلك الأيام لترات من البيرا المحلية لم تفقدني توازني بل جعلت مني ثقيل المزاج والمزاح في أحيان .
انه العام الأخير لي تحت وطأة التسلط ، والأول لي تحت حراب أجانب صفر ألوانهم ، غزاة رعاع من جاء بهم لا يشبههم بل كان أكثر منهم قباحة وبشاعة ، كيف لي ان افهم المعادلة الصعبة ، من قرية صغيرة مغلقة أطرافها ، إلى بلد مفتوح لمن هب ودب ، كل الوجوه تغيرت ، جغرافياً أصبح الفرق شاسع بين بيتي ومكان دراستي ومحل عملي ، بدت أسلاك شائكة وحفر وخسوفات وقتلة من نوع خاص ، ملثمين ، متدينين ، لكنتهم غريبة .
في الوقت ذاته كانت افواج من الناس يقرعون طبول عادات ما انزل الله بها من سلطان ، أفواج من الناس تخرج من دور العبادة يسلمون باستحياء على دوريات الاحتلال ، وكنت انا أقف كالمتفرج على لوحات سريالية أوضح ما فيها انها تعكس واقعاً قبيحاً ، استُجوبت مرة ثانية هنا ، الذي استجوبني حينها رجل في الخمسين من عمره ، لم اعرف اسمه او رتبته العسكرية ، كما قال لي انه هنا لمساعدتي ، وأنني توجهت إلى جيشه بأعمال معادية غير سلمية ، انه هنا من اجل مستقبلي ، من اجل ان يوفر لي حياة بعيدة عن التسلط ، وبقيت اسأل نفسي من أرسله إلى هذه الأرض المقفرة المشتعلة حرارة وسموم ، استجوبني لساعات مع مترجم اخرق حاول ان يغير بعض الحقائق لولا فهمي القليل للغة المحقق ، لم يمل مني ، ولم امل منه وحين بدأ المغرب في الحلول ، أوصاني ان اقرأ الواقع جيداً وإنني حر طليق).
محسن حمزة ، قطع طريق طويل حتى وصل هذه البقعة من الأرض ، لم يعي انه سيواجه تحقيقاً جديداً من نوع خاص وشريكته في البطولة محققة بارعة هادئة ندية باردة قال أنها تشبه مدينتها الأم (آرا) التي عرفت ببرودتها على مختلف فصول العام ، شعرها الذهبي الملفوف ، عينيها ، أصابعها وقلم ارزق ، كل ذلك ، شكّل محوراً معجوناً بالتناقض ، في مبنى منظمة تابعة للأمم المتحدة يجلس لاجئاً ، والتحقيق سبيل لحمايته التي كان يظنها ولا يزال قدراً ناقصاً لا نفع فيه).
يكمل محسن:
(وأعود لأندب حظي ، من جاء بي عندها ، قليل الحيلة ، تركت صورة عائلتي معلقة على رف خشبي ، آلة عود أدندن بها الحان حيونة ، ملعقة تنتظر غسلها ، مقعد تعب من جلوسي ، مجموعة أوراق لكتابات مغمورة في الصحافة والحب والأدعية الصوفية والشعر الذي لا يتزن ، كيف لي أن أراها وأنا مغمض العينين من الخجل ، انه استجواب ثالث ، كان بطلبي ، في ارض غير ارضي ، انا الهارب من وطأة السجون ولعنة المحققين ، حين سألتني كان ودها طاغياً ، وياما كرهت الطغاة ، غير أنها فتحت شهيتي للحديث ، وتتابعنا في الأسئلة والإجابة ، أخفيت كثيراً مما بداخلي ، غيرت شطراً كبيراً مما أود قوله ، فعادة ما تنقلك اللحظات إلى تشفير مسيرة من حياتك ، لا لشيء سوى أنها قد توقعك بالحرج ، ومثل التي أمامي لا يمكنها ان تفهم الحقيقة ، لأنها لم ترى ما احتفيت به ، اذكر جيداً مما قالته ، حين اثنت عليّ بعدة مفاصل ناقشتها ، وفهمت حينها ان الثناء ممارسة اعتيادية تجبرك للمزيد من الحديث ، وفهمت اللعبة ، فاستدركت صمتي القاتل ، أنهيت وقتها لقاءً لا يتكرر لصورة من فضاء شفاف).
محسن او عبدالله او كميل ، أسماء لرجل آلفته زمن طويل ، كنت شريكا له في وطن الموت ، وشريكاً له في وطن اللجوء ، وحين استعلمني :
– هل ستكتب؟
قلت :
– كلا
تساءل:
– ولمَ؟
أجبت:
– احتاج لأن تكمل لي.
فرجع إلى صمته ، وأومأ بإشارة الرفض ، وبقيت ، احدث نفسي أيام وأيام ، كيف لي أن اخط انفعالاته على الورق ، أو أن أجد له قالبا كي امرر به ما يود أن يقوله ، كل ما ذكره آنفا لا يمكن أن يكتب ، أحسست انه ومن خلال جلسات الاستجواب الثلاث ، تعّلم أن لا يعطي شيئاً يستحق البحث ، تناولت قلمي بعدها لأرسم خطوط متعرجة بلهاء لا تعبر عن شيء بالنهاية.