صدرت الطبعة الأولى من المجموعة القصصية “رسائل مُشفَّرة” للكاتب أحمد عبده, عن دار عناوين booxs اليمنية في القاهرة 2024, وهي المجموعة القصصية السابعة للكاتب, وتحتوي على اثنتي عشرة قصة هي : أقراص مُدمجة/ رؤيا الكاهن/ رؤوس الشياطين/ مزرعة الشِّيْح/ محكمة تفتيش/ جرعة من الداتوره/ فلسفة البنطلون المُقطَّع/ متحف آثار/ الله والمرأة / معالجة جانبية للفتنة.. من اليمين/ معالجة جانبية للفتنة .. من الشمال/ معالجة جانبية للفتنة .. من الداخل!
وفي لغة فنية شاعرية, كومضات خاطفة, وفي تكثيف للجُمل والتركيبات اللغوية, رغم الطول النسبي للقصص, بالمقارنة بقصص مجموعاته السابقة, يعالج الكاتب فيها موضوعات وقضايا معاصرة, وأخرى قديمة, مطروحة دائما كمادة للجدل على مر العصور, تمت معالجتها بتدويرات حداثية, جاء الترميز كأهم سمة في قصص المجموعة, يدمج الواقعي في التخييلي, يطرح الأسئلة المُلحّة, والتي لم تجد جوابا, وربما لن تجد الجواب!, في معالجات لاتقدم أجوبة, ذلك لتعقيدات تركيبة الواقع السياسي والاجتماعي معا, والقصص بالفعل تبث الرسائل المُشفرة, والعنوان جاء علما دالا على جميع قصص المجموعة, حيث الرسائل المُشفرة التي تحملها القصص في ثناياها, فلا توجد قصة في المجموعة بنفس الاىسم, ففي: ” أقراص مُدمجة”, يسيطر الحدث الكوني, كائنات بشكل العتمة, تتحالف مع انقطاع الكهرباء, ترفرف في أجواء القرية, لتنهمك في النقر على زجاج نوافذ البيوت, وفي النهاية, يكتشف الأهالي رسائل “الغربان”, وشكواها المشروعة وقد سجلتها بمناقيرها على الزجاج, وفي ورؤيا الكاهن, وتلك النبوءة القادمة من الفاتيكان, ورسائل التسامح والذوبان وتقبل الآخر, بطرق حياتية مستحدثة, تبثها القصة من خلال طالب الطب المسيحي مع زميله المسلم في غرفة المدينة الجامعية الواحدة, ونجد محاكم تفتيش من نوع جديد, و” جهاد” من نوع شاذ وغريب, واستباحة الأعراض فيما سُمي بنكاح الجهاد, والنبش في بواطن معتقدات الناس, وذلك في قصص رؤوس الشياطين ومزرعة الشيح ومحكمة تفتيش, وفي فلسفة البنطلون المقطع, حيث افتقاد الهُوية, والانبهار بالتغريب, وطغيان الأفكار الستوردة, مهما كانت مهلهلة, وفي جرعة من الداتوره, حيث الدجل والخرافة وتزييف الوعي, الذي يمارسه الخطاب الديني, الذي لايريد أن يتزحزح خطوة واحدة عما كان عليه من مئات السنين, أما قصتي متحف آثار, والله والمرأة, فهي قصص اجتماعية, محاولات تطويع النفس, ولي ذراعها لتقبل الآخر ـــ ليس الآخر الأيديولجي ــ عولجت بطرق اجتماعية غريبة عن العرف والمألوف, وأخيرا, تلك المعالجات الثلاثة للفتنة التي حدثت بين امرأة العزيز وسيدنا يوسف, والتي جاءت في ثلاث قصص, تشكل ثلاث معالجات, كثلاثية متصلة منفصلة, كل معالجة منها تتناول جانبا أو زاوية نفسية من القصة/ الأزمة, العائلية والنفسية والاجتماعية.
وللكاتب عدة إصدارات قصصية منها: نقش في عيون موسى/ الجدار السابع/ حفر في الباطن/ كلاب الصين/ جنرال سيدنا الحسين/ مغارة المنجنيز الأسود.
ومجموعة روايات منها: مكاشفات البحر الميت/ ثعالب في الدفرسوار/ سرة البلد/ بنات 6 أبريل/ المس العاشق/ من جراب الكنغر, وله في مجال الكتابة للأطفال واليافعين: في ظلال العنب/ أكتوبر يا أولاد, يا أولاد أكتوبر, من يحارب بيد واحدة, وفي مجال الكتابة السياسية: ثورة يناير والبحث عن طريق/ حاخامات الدم في الشرق الأوسط/ مصر تخلع النقاب.