الرئيسية / فنون / متابعات في الإعلام.. بين أهلنا بقلم: فرات صالح

متابعات في الإعلام.. بين أهلنا بقلم: فرات صالح

هذا البرنامج تبثه قناة mbc العراق،تقوم فكرته على زيارة فريق البرنامج لمناطق مختلفة من العراق، وتقديم معلومات سريعة عنها والالتقاء بشرائح مختلفة من أبناء المجتمع العراقي ومنهم بعض الموهوبين، وهي فكرة لطيفة خصوصا وأن فريق العمل من الشباب خفيفي الظل، ولكن يمكننا تثبيت ملاحظة مهمة وهي إصرار البرنامج على تقديم صورة نمطية عن العراقيين كمجموعة من ( المجادية ) من خلال الإصرار على منحهم مبلغا ماليا في ظرف مغلق، والإصرار على ذكر المبلغ وقدره 250 ألف دينار، وكان بالإمكان الاكتفاء بتقديم الظرف المغلق كهدية من البرنامج دون ذكر المبلغ، بل كان ممكنا جدا تقديم المبلغ دون تصويره وعرضه للمشاهدين.
وهناك ملاحظة أخرى: لماذا لا تقوم قناة mbc السعودية بالعمل نفسه في السعودية؟ أ ليس هناك في السعودية فقراء؟ هل سيرفض السعوديون لو منحهم برنامج ما مبلغا ماليا؟ لقد لاحظت أن هناك برنامجا تقدمه القناة يتجول في مناطق المملكة ويقوم على الفكرة نفسها لكنه لا يقدم هدايا ولا مبالغ مالية لمن يلتقي بهم هناك.
لا أدري لمصلحة من هذا الإصرار على ترسيخ هذه الصورة عن العراقيين كمجموعة من الجياع المستجدين في الأذهان وهي أبعد ما تكون عن حقيقة هذا الشعب الكريم؟!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*