الرئيسية / تجارب / الفنانة صونيا الجزائرية: الدراما ما بعد الثورات العربية امتازت بالجرأة في معالجة مشاكل وازمات الشعب العربي

الفنانة صونيا الجزائرية: الدراما ما بعد الثورات العربية امتازت بالجرأة في معالجة مشاكل وازمات الشعب العربي

الجزائرية، صونيا، واحدة من جيل الفنانين الشباب الذين ما زالوا يحاولون وبجرأة كبيرة تقديم كل جديد، فهي تحمل رسالة المسرح على كاهلها وتعتبره عمل توعوي من اجل نشر الثقافة في المجتمعات العربية، في افقها الواسع هناك كثير من المشاريع، محلية وعربية، قدمت مسرحية الدوامة، وشاركت في مشاريع تلفازية ستعرض في القنوات الفضائية خلال الفترة المقبلة، إلتقيناها بعد لقائنا الاول، وكانت وما زالت كما هي، مليئة بالعنفوان، وتحمل احلاما كبيرة تنتظر تحقيقها، في البدء سألناها عن الجديد في جعبة الفنانة صونيا الجزائرية فقالت:

 sonea2بعد مسرحية الدوامة انا بصدد الاتفاق على اداء دور اساسي في مسرحية اخرى لا استطيع تحديد اسمها لحين الاتفاق النهائي على الاسم، أما في التلفزيون فقد شاركت في عمل درامي حول شخصية دينة جزائرية هو حسن بن علي المسيلي للمخرج السوري خالد الخالد وايضا شاركت في مسلسل فكاهي  بعنوان “قهوة عمي موح” للمخرج الجزائري كمال دحماني.وفلم سينمائي يحكي معاناة الشعب الجزائري مع السكن والتهميش .

اما في المسرح,وكما اسلفت فانا بصدد الاتفاق على اداء دور اساسي في مسرحية اخرى لا استطيع تحديد اسمها لحين الاتفاق النهائي

 1)      خلال مسيرتك الفنية، كيف ترى الفنانة صونيا الدراما العربية خاصة بعد ثورات الربيع العربي؟

مسرح بدايات الالفية الثانية امتاز بالخمول وعدم استطاعته في طرح الاسئلة الصعبة ومعالجة اشكاليات المرحلة الصعبة وذلك لانعدام الحريات الا ان ما استطاعت ان تقدمه تلك الثورات هو الجرأة في طرح المشاكل والازمات التي تواجهها بلداننا العربية ومنها في الاساس سلب الحريات والقمع والفقر وكثير من القضايا التي كانت محرمة في زمن سابق.

2)      هل يمكن ان تحدثين جمهورك عن دورك في مسلسل ديوان المظالم. لمخرجه خالد الخالد..

 مشاركتي مع المخرج السوري خالد الخالد كانت جيدة ومنحتني فرصة لابراز طاقاتي الفنية اما عن دوري فهو يحكي تلك الحقبة وحكمة القضاة فيها حيث تدور احدث المسلسل وبشكل مختصر حول اكتشاف ذكاء القضاة وحكمتهم في التصرف تجاه كل القضايا التي تعرض امامهم.

 3)      كيف تنظرين الى الانتاج العربي المشترك فيما يخص الدراما التلفزيونية والمسرح ايضا..

 الانتاج العربي المشترك سواء في الدراما التلفزيونية او في المسرح فكرة رائعة وهو تجميع لطاقات ونقل خبرة وزيادة تجربة للمبدعين وانا انتظر المزيد من الاعمال المشتركة مستقبلا.

4sa)      هناك اخبار عن انجاز فيلم سينمائي روائي طويل عن هنيبعل مع اسامة اسماعيل ما مدى صحة هذا الخبر..؟

نعم، فيما يخص الاخبار التي تتحدث عن الفلم الطويل هنيبعل فهي صحيحة ومؤكدة وان شاء الله سيتم تنفيذه حيث نحن ننتظر الاستاذ اسامة اسماعيل في ان يضع اللمسات الاخيرة على النص.

5)      لديك تعاون مع الكاتب المسرحي العراقي علي عبد النبي الزيدي ما مدى هذا التعاون وهل هناك تعاون آخر مع كاتب غير جزائري..؟

انهيت مؤخرا عروضا لمسرحية الدوامة وانا بصدد الاتفاق علي عمل جديد مع المخرج والمؤلف جمال بلخروف ومسعده يوسف بلغالم مسرحية بعنوان انشودة الخريف ستكون مفاجئة.اما فيما يخص المونودراما التي قدمها لي المبدع الكاتب المسرحي العراقي علي عبد النبي الزيدي فالملف لدى مدير المسرح انتظر الرد.

6)      أين تجد الفنانة صونيا الجزائرية نفسها، على خشبة المسرح أم أمام كاميرات التلفزيون او السينما..؟

 أينما اجد الفن اقدمه سواء في المسرح او في التلفزيون، المهم ان اقدم رسالتي وهي هدفي النبيل من الفن وان استطيع ان اكون شمعة تنير دروب جمهوري لأن الفن هو رسالة عظيمة وعمل توعوي.

 7)      ما الذي يقلق صونيا في هذا العالم المتداخل حيث ان لكل فنان قلقه..؟

 اشد ما يقلقني أن ارى في هذه الحياة الفقر والتعاسة والحزن على وجوه الاطفال الذين يستحقون حياة اكثر زهوا وسعادة وفرح.. ويقلقني ان ارى فنانين كبارا قدموا خدمات جليلة لبلدانهم وجمهورهم ولم يتم تكريمهم كمبدعين ساهموا في تطوير وانعاش الثقافة العربية.

8)      هل تفكرين باقامة عمل مسرحي او تلفزيوني بلهجة غير الجزائرية..؟

sonea1لا مانع لدي ابدا بالعكس شيء جيد ولا يخف عليك اني قدمت الدوامة باللهجة التونسية واذا كانت هناك اعمال بلهجات اخرى غير الجزائرية فانا ارحب بالفكرة ولا يخف عليك اني اتقن التحدث ببعض الهجات المتداولة في البلدان العربية.

9)      ما الذي ترغبين بقوله لمتابعيك وجمهورك من خلال مجلة بصرياثا الثقافية الادبية..؟

بودي توجيه تحية خاصة لكل الفنانين العرب وبالاخص اذكر الفنانين العراقيين الذين شجعوني مثل الفنان الكبير جواد الاسدي والمبدع محمود ابو العباس والمخرج سلام الصكر والكاتب علي عبد النبي الزايدي والف مبروك المولف حيدر الشطري بفوزه بجائزة احسن نص في مهرجان واد السوف في الجزائر كما اقدم الشكر الجزيل لمجلة بصرياثا الثقافية الادبية علي حوارها معي واتمني لها الرقي اكثر وتحية مني لكل العاملين عليها.

11 تعليق

  1. ويستمر النجاح علي ركح الفن مزيدا التوفيق و النجاح

  2. حوار شيق، و تعجبني بنت بلادي عندما تتألق لتظهر للعالم المستوى الذي وصلت إليه المرأة الجزائرية

  3. عندما أشاهد صونية علي خشبت المسرح أستنشق الفن الجزائري

  4. حوار جميل المشكل في الجزائر هو صناعة نجوم للمسرح و السينما فبالرغم من ان عددا كبيرا من الممثلين المتالقين و دائمو التواجد في الساحة الفنية و بخاصة المتخرجين من المعاهد المتخصصة كمعهد الفنون الدرامية ببرج الكيفان الجزائر العاصمة او كلية الفنون الدرامية بجامعة السينيا بوهران و مختلف جامعات الوطن الا ان قلة قليلة من يعرفهم من الجمهور الجزائري اتمنى لك التوفيق باذن الله

  5. والله عندما انظر الى صونيا وهي على خشبة المسرح اعرف ان الفن الجزائرالاصيل مزالو بخير و الحمد لله

  6. انها فنانة بحق انها تحب الفن و اتمنى لها التوفيق

  7. فنانة متالقة تعبر عن الواقع الذي نعيشه بطرق فنية راقية اتمنى لها التوفيق

  8. صونيا الجزائرية

    شكرا لمروركم ولك الكلام الجميل تحياتي

  9. comment tu jolie Sonia comme le soliel des nuits froid, comme la lune du route noir ..

  10. انت اكثر من رائعة

  11. جليل دلهامي ** شاعر و كاتب مسرحي

    هذا مثال الفنانة الواعدة و الطموحة و مثال الجزائرية المناضلة منذ الأزل سلمت يا إبنة الأحرار أتمنى لك الوفيق و النجاح في مسيرتك الفنية و حياتك الإجتماعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*