اذا عندك قضية اتعنى للعباس * ويم شبّاك قبره سولف العندك * وبس انخى ابو فاضل بأخــته زينب * وحق خــدر العزيزه يستحي يردك!.
(سبتي) شاب موسوي الديانة، من البقية الباقية من شعب الله المختار يهود بابل الأصل الذين لم يشملهم السّبي، أحب (سبتي) ابنة عمه (سبتة) فزادهُ حُبها تشبثاً بأرض العراق قبل تسلط عصابة البعث، وقد حال دون الاقتران بابنة عمه (سبتة) كونهُ لم يُوفق إلى الحصول على عمل يعتاش منهُ ، وكانت ابنة عمه الشابة (سبتة) تتهكّم على عشقه لها بالمثل العراقي القائل إلما عنده شغل، يشرمخ الشبة!..
وذلك عندما يسافران يوم السّبت إلى كربلاء وقد اعتادا على أن يكون مكان اللقاء ضريح رمز (نخوة الأخوة) قمر بني هاشم أبي الفضل العباس، يتشبثان بشباكه الشّريف الشّهير… يتناجيان بحجّة الدعاء والزّيارة؛
فَارْتَدَّتِ الأَنْفاسُ تفيض دموع عيونهما، (سبتي الموسوي) يترنم بما نسج على نهج صديقه (ودّ) نسج نصّاً على نهج أُغنية المرحومة (عفيفة اسكندر): يا عاقد الحاجبين!..
، نسج الموسوي:
(سبتي) التقى (سبتة)، وعانقها ليبوح لها: يابنت عمي اللّح،
السّبت يا (سبتة) يُعاتبني ويقول لي: سلم على (سبتة)!..
، وعندما ينتبه إليه أحد زوار الإمام العباس يختم (سبتي) بعبارة:
السّلام عليك يا أبا الفضل!.
بعد تسلّط حثالات البعث سجِّل سبتي بعثي ثم سجِّل في (الجيش الشّعبي) على أساس المثل العراقي القائل:
إلما عنده عمل، يسجِّل اجباري!..
وعلى أساس المثل العراقي: إلما عنده أصل، يسجِّل جبوري!.. سجِّل نفسه!.. ليفتح باب الأمل الموارب بعد فصول استطالت وتطاولت بالألم والحرمان دون طائل.
—
على نهج أُغنية المرحومة عفيفة اسكندر – يا عاقد الحاجبين ودّ نسج ( ياحلوة الشفتين ) إن كنت تقصد قتلي قتلتني مرتين .. بين اللجين اللجين:
http://www.akhbaar.org/home/2008/05/46835.html
يا حلوة الشفتين أسرت ِ قلبي وعيني
ضياء وجهك شمسٌ يشع’..يخفيك ِعني
تركت ’صبا ً ’معنى يتوه بالعالمين
يضم جسما فتيا ً يجس’ نهد ا ً ويثني
سلبت مني فؤادي شللتِ منه البطين ِ
نزفت كل دمائي فضاق منه الأذين ِ
صريع حب تراني جمال قد ٍ ’لدينِ ِ
وخصر جد ’ نحيفٍ وردف رخو وَلين ِ
أسير بين الروابي وبين سهل وفينِ
وصوت رق ٍ ودف ٍ ولحن ’غلم ٍ وقين ِ
مسطرا لكِ شعري لألف عين وعين
إذا الهوى قد شجاني لثمت’ منك اللجينِ
ألا تريني محقا ً أضيع بينَ وبين ِ؟
فيينا 13 . 04 . 2008
أنهت الكوادرُ العاملة في مصنع شبابيك الأضرحة والمزارات المقدّسة التابع للعتبة العباسيّة المقدّسة كافّة أعمال حزام التطعيم الذي يُحيط بالكتيبة القرآنية (الأفريز الكتابي) الواقعة داخل شبّاك ضريح أبي الفضل العباس(عليه السلام) وهي مصنوعةٌ من الخشب على يد أمهر النجّارين من ملاك المصنع.
وحزامُ التطعيم عبارة عن إطارٍ مزخرف يُحيط بالكتيبة القرآنية الداخلية من الأعلى والأسفل، وهو من الأعمال التي تحتاج الى دقّة في التشكيل، لكون أنّ أغلب نقوشه يدويّة ويبلغ طول كلّ حزام (18 متراً) محيطاً بجهات الشبّاك الأربع من الداخل، أمّا سمكُ الحزام فهو (3سم) وعرضه (15سم).
استُخدِمَ في صناعة حزام التطعيم خشبُ الساج البورميّ وفي صناعة أرضيّته والزخارف استخدم خشب البلّوط الأبيض والسيسم، وشكّل هذان الإطاران الزخرفيّان مع الكتيبة القرآنية لوحةً فنية متناغمةً من حيث لون الخشب ونقوشه فأصبحت كأنّها قطعةٌ واحدة، وسيُركّب الحزامان الأعلى والأسفل مع الكتيبة القرآنية على الهيكل الخشبيّ للشبّاك الجديد بطريقةٍ حرفيةٍ غير ظاهرية.
وممّا امتازَ به هذا العملُ هو أنّه لم يتمّ استخدام أيّ ألوانٍ أو أصباغٍ بل اعتُمِدَ على ألوان الخشب الطبيعيّة الذي استُورِد من مناشئ عالمية بمواصفاتٍ وجودةٍ عاليتين، ومن ألوانه: الخشب الأبيض بتدرّجاته والأصفر والأخضر والأسود والبنفسجي والأحمر والساجي، أمّا أنواعه فكان من خشب الساج والبلّوط والزان والنارنج والسيسم والجاوي والسنديان والجوز، وقد استخدمت جميعُ أنواع هذه الأخشاب وفقاً لنسب وقياسات خاصّة أُعِدَّت مسبقاً لإنجاز هذا العمل المبارك.
يُذكر أنّ الكتيبة القرآنية التي تمّ الانتهاء من تصنيعها مؤخّراً والتي سيُحيط بها هذان الإطاران الزخرفيان (حزام التطعيم) هي عبارة عن (أفريز) كتابيّ وقد خُطّت بيد الخطّاط العراقي فراس البغدادي، واختيرت عليها الآيات من الآية (35) من سورة النور (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ..) الى الآية (42) من نفس السورة (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ)، وبشكلٍ جميلٍ متناسق بطول (18متراً) وعُرْض (42سم)، استُخدِمَت التقنيات الحديثة في التنفيذ بمكائن متطوّرة وبإشراف كوادر المصنع لتجتمع المهارةُ والخبرةُ اليدوية للنجّارين مع تقنيات (CNC) الكمبيوترية الحديثة في إخراج هذا العمل.