د. عبد الكريم عبود
*الغناء العراقي القديم أحبه بقدر حبي للعراق
*البيئة علمتني كيف احب الفن احتفالا وطقوسا
*المسرح العراقى يحمل جذورا اصيلة فعالة
*تاثرت المؤسسة الثقافية العراقية كلها بالظروف القاتلة فخفت ذلك الضوء الوهاج للمسرح ..
*الاخراج : متعة فنية لاعادة تشكيل العالم برؤية ابداعية على الخشبة ..
من المبدعين العراقيين والعرب .. الدكتور (كريم عبود ) الذى يجمع بين العلم والفن والابداع والثقافة .. نشأ فى العراق ارض الحضارة والفن الجميل وتعلم فى مدارسها وجامعاتها وواصل رسالته لتعليم الاجيال الواعدة من بنى وطنه .. العراق .. وايضا من بنى وطنه الكبير .. الوطن العربى .
حاوره:ابراهيم خليل ابراهيم
_ في البداية حدثنا عن مولد ونشأة الدكتور (كريم عبود ) والبيئة التي شكلت الفنان بداخلك ؟
عبدالكريم عبود عودة من مواليد المعقل بمدينة البصرة فى عام 1959 .
و ذكريات الطفولة التلقائية تسحبني الى عالم الطيبة والاهل والصدق والجيران .. ومازالت بذاكرتي الايام التى ربطتنى بالطين والميناء وبيوت القصب.. فقد عشت ايام الطفولة الاولى ضمن بيئة بصرية تحكي للناس قصص الحب والاحتفال والفرح الدائم .. وابي عامل من عمال شركة نفط البصرة.. واحترمه لانه يمثل سلطة البيت التي ما تجاوزنا عليها لانها سلطة تربوية تاخذ من الاجداد مقوماتها .. ثم انتقلنا الى البصرة القديمة وكان وعمري 6 سنوات وكنت وقتها في الصف الاول الابتدائي بمدرسة الميثاق .. هذه البيئة علمتني كيف احب الفن احتفالا وطقوسا ..فقد كنت احضر وبشكل متواصل طقوس و رقص النوبان والليوة والفنون الشعبية الوافدة من افريقيا الى العراق بصفة عامة والبصرة بصفة خاصة بحكم موقعها الجغرافي .. ومن هنا نمت في داخلي بذرة الحب الى الاحتفال والى المسرح والى الحياة ..فتخيرت معهد الفنون الجميلة طريقا للدراسة الأكاديمية للفنون.
_ من الذي اكتشف موهبتك وكيف نميتها ؟
كان للنشاط المدرسي فى المديرية العامه لتربية البصرة فى فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى الدور الكبيرفي احتضان المواهب الطلابية .. ومن هنا بدأت الموهبة وكان للاستاذ ( طالب جبار ) رحمه الله .. و (محمد صبيح )الدور الكبير والمؤثر في اكتشاف واحتضان موهبتي في الاوبريت والتمثيل .
_ من الأستاذ او الانسان الذي اثر فيك ومازلت تذكره حتي الان ؟ وماذا تقول له في رسالة موجزة ؟
المعلمون كثيرون .. واقول لهم .. أنا مدين لكم بما علموتننى من علم وثقافة و سوف أكون أمينا في توصيل ماتعلمته للاجيال القادمة ..فالمعرفة سلاح .
_ نود التعرف علي رسالة الماجستير والدكتوراه ؟
عنوان رسالة الماجستير ( الحركة ودلالاتها الجمالية والفكرية في العرض المسرحي )و حصلت عليها من اكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد عام 1989 وباشراف استاذي المبدع د.صلاح القصب
اما اطروحة الدكتوراه فكانت بعنوان ( بنية النص وتحولاتها في تشكيل العرض المسرحي) وباشراف معلمي واستاذي المبدع د.صلاح القصب عام 2001 من جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة .
_عرفنا علي الجامعات العراقية وهل التعليم في العراق بصفة خاصة وفي الوطن العربي بصفة عامة يساعد علي اكتشاف المواهب ؟
تاريخ تاسيس الجامعات العراقية موغل في القدم .. واما جامعة البصرة فقد اخذت استقلاليتها عن الجامعة المستنصرية عام 1964 وبدأت تتشكل وفق صيغ علمية ومعرفية وبحثية عالية المستوى ..والجامعة الان تحوي 17كلية متخصصة ومن ضمنها كلية الفنون التي تعنى باعداد كوادر فنية متخصصة في مجال الفنون المسرحية والتشكيلية والموسيقية وهي تسعى لاكتشاف المواهب وتطويرها تطويرا علميا اكاديميا ..واعتقد ان دور الجامعات العربية جميعا يلتقي بهذا الهدف المعرفي .
_اعلم انكم اشرفتم علي العديد من رسائل الماجستير فما هي الرسالة او الرسائل التي استرعت انتباهك ؟ ولماذا ؟
من اهم الرسائل الجامعية التي اشرفت عليها والتي تحمل في مضمونها البحثي جدة وابتكار هي رسالة الطالب ( حارث حمزة ) وكانت بعنوان (تحولات المكان في العرض المسرحي المعاصر ) وانجزت عام 2004 اما الرسالة الثانية التي تشكل اهمية اساسية في البحث والاكتشاف هي رسالة الطالب (اكرم وليم ) وكانت بعنوان (علامات الاداء التمثيلي في العرض المسرحي العراقي ) وانجزت عام 2007 وهي دراسة اعتمدت على المنهج السيميولوجي في التحليل والبحث .
_ المسرح ابو الفنون .. فهل مازال حتي الان ام ان الفنون الاخرى سحبت الريادة منه ؟
يبقى المسرح على طول الزمن ابا للفنون بسبب مكوناته البنائية الشاملة التي تحوي الفنون جميعا .. وبسبب حضوره الحيوي في لحظة العرض لهذا سيبقى هذا الفن محافظا على جوهره في الاتصال والتواصل والخلق والابتكار .
_ حدثنا عن المسرح العراقي بصفة خاصة والفن في العراق بصفة عامة ؟
المسرح العراقى من خلال تاريخ الدراسة يحمل جذور اصيلة فعالة ارساها منذ ان تعرفنا علية في العراق حتى يومنا هذا ..وخطوات التطوير كانت محسوبة في مجال عملنا بالمسرح فمن التلقائية الى الاكاديمية والتخصص اخذ المسرح العراقي يشق طريقه اذ برزت اسماء لامعة في سماء العطاء الفني للمسرح بدأ من استاذنا الاول عميد المسرح العراقي حقي الشبلي .. الذي قدم للمسرح في العراق خلاصة تجربته الفنية وقدم اجيالا من المبدعين كان لهم الدور الكبير في تطوير الظاهرة المسرحية العراقية في مجالاتها التخصصية كافة . و مشاركات العراق العربية والعالمية في المهرجانات وهذا يدل على وعي الفنان العراقي للدور الفني والتقني والابتكاري التجديدي و يؤكده حصوله على جوائز مهمة من المهرجانات .. ونقول ان الحرب والاحتلال والارهاب .. كل هذا وضع يده على المسرح .. فيد الحرب قاتله للفعل الابداعي الانساني لهذا تاثر المسرح في هذه السنيين كما تاثرت المؤسسة الثقافية العراقية كلها بالظروف القاتلة فخفت ذلك الضوء الوهاج للمسرح ..ومع هذا فان المسرحيين العراقيون اعتادوا العمل والتواصل مع فنهم ووطنهم من خلال انتاجات مسرحية خارج الوطن او داخله وهذا التحدي يعني التواصل مع الفعل الثقافي الماضي والتاريخي
_نود التعرف علي أعمالك في مجال الاخراج والتمثيل وماهي اقربها لقلبك ؟
لي اعمال مسرحية في مجال التمثيل منذ ان كنت طالبا في معهد الفنون الجميلة ومن اهم الاعمال التي شاركت بالتمثيل فيها: مسرحية ابو الامين الخليع والجارية شموس … و مسرحية عطيل وليم شكسبير ..ومسرحية باب الفتوح ..وعند انتقالي الى بغداد للدراسة عملت مع اهم المخرجين العراقيين ومنهم د.صلاح القصب في مسرحية الملك لير .. واحزان مهرج السيرك .ومع استاذي المخرج عوني كرومي في مسرحية تساؤلات مسرحية ومسرحية تداخلات الحزن والفرح وهناك اعمال اخرى كثيرة يصل عددها الى ثلاثين عرضا مسرحيا … اما في مجال الاخراج اذكر اهم العروض المسرحية التي قمت باخراجها وهي : مسرحية مارا صاد (بيتر فايس) و مسرحية الكترا (يوربيدس) و طائر البحر(تشيخوف) وفاوست والاميرة الصلعاء (عبدالكريم برشيد ) و هيروشيما (فرج مكسيم) و محاكمة رجل مجهول (عز الدين اسماعيل ) واحداث ….الخ
_ ماهي الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها وما هي احبها لك ؟وماذا يمثل التكريم للفنان ؟
التكريم فعل تقيميي يدفع الفنان الى العطاء والتطور .. وقد حصلت على جوائز عديدة واذكر منها : جائزة أفضل ممثل في مهرجان يوم المسرح العالمي عام 1975 في البصرة وجائزة افضل ممثل من المركز العراقي للمسرح عن ادائي لدور المهرج في مسرحية ( احزان مهرج السيرك ) للموسم المسرحي 1985-1986..كما حصلت على جائزة افضل اخراج عن اخراجي لمسرحية ( هيروشيما ) في مهرجان منتدى المسرح الثالث عشر .. وجائزة افضل اخراج عن مسرحية ( احداث )في مهرجان الوفاء المسرحي الاول وجائزة لجنة الحكام الخاصة عن مسرحية تداعيات مسرحية المسرحية الاخيرة و شاركت في مهرجان اغادير الدولي للمسرح الجامعي بالمملكة المغربية عام 2007 .
جميع الجوائز مهمه وعزيزة فهي ثمرة جهد التعاون مع الزملاء .
_ اذا عرضت في وقت واحد مسرحية لعادل امام واخرى لدريد لحام واخرى لمحمد صبحي واخري لأحمد ادم .. فأي مسرحية تحضر عرضها لهؤلاء ؟
اذهب لمشاهدة جميع العروض بهدف اكتشاف سر تواصل هذه الاعمال ودراسة مستواها الفني وتحقيق المتعة الفنية من خلال مشاهدتها .
_ ماهي رؤيتك لغد العراق ؟
كما تعلم ..ان تاريخ العراق قد مر بمراحل اصعب مما نعيش فيه الان .. فذاك ( هولاكو ) الذى دمر ثقافة العباسيين وحول نهر دجلة إلى لون ازرق ..وذاك ( تيمور لنك )الذى بطش وظلم وقتل العديد من العراقيين و تحولت مياه دجلة الى اللون الاحمر .ولكن العراقي بقى وعاش وتواصل متحديا الظلم وبانيا للمجد و للانسانية الخير والمعرفة والعلم وسوف يستمر في هذا العطاء ..وما هذه الفترة الحالكة السوداء بباقية .. انها زائلة بعزم وبهمة العراقيين الشرفاء ان شاء الله .
_ كتاب او قصة او ديوان شعر قرأه الدكتور كريم عبود اكثر من مرة ؟ ولماذ ؟
قرأت المجموعة الكامله للشاعر العراقي الكبير (بدر شاكر السياب)اكثر من مرة لاننى احس في قصائد هذا الشاعر ان المدينة تشكل عمق الانسان وحلمه.
_ لمن يقرأ الدكتور كريم عبود ؟
القراءات متنوعة ..أولها : التخصصية في مجال المسرح .. وثانيها : القراءات الجمالية … كما اقرأالروايات والشعر والدراسات الاجتماعية والنفسية … فالقراءة عندي عشق معرفي لن أتخلص منه ولن يتخلص مني فقد خلقنا لبعضنا .
_ لمن يستمع الدكتور كريم عبود من اهل المغنى ؟ وماهو قارئ القرآن الذي تحب ان تسمعه؟
الغناء العراقي القديم أحبه بقدر حبي للعراق .. واسمع .. ناظم الغزالي و داخل حسن و مائدة نزهت و حضيري ابو عزيز … وانا مغرم بالايقاعات الطقوسية من النوبان والهيوه والسامري والاندروكا ..وامارسها عزفا ومشاركة. ..
اما الغناء العربي فلفيروز مساحة كبيرة في صدى الاغنية العربية وفي اذني.. اسمعها يوميا بغض النظر الى الوقت ان كان صباحا او مساء فصوتها يسحرني .. اما ام كلثوم فقد وصفوها بكوكب الشرق وهي حقا هكذا .. أمكانية صوتية لن تكرر عبر الزمن .
اما قارئ القرآن الذى استمع له فهو الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فانا استمع لتجويده واعده مبدعا في هذا المجال على المستوى العربي والاسلامي
_ ابيات من الشعر قرأتها ومازالت بخاطرك ونتمنى ان تذكرها ؟
اذكر :
أني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون
أيخون انسان بلاده ؟؟
ان خان معنى أي يكون
فكيف يمكن أي يكون ؟؟
الشمس أجمل في بلادي من سواها
والظلام … حتى الظلام هناك أجمل … فهو يحتضن العراق
وهذه الابيات من قصيدة للشاعر الكبير ( بدر شاكر السياب )
_ حكمة او قول يذكره لسان الدكتور كريم عندما يواجه موقفا ما ؟
اذكر : ( ما أكثر الأخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل )
_ ماذا تعني هذه الكلمات للدكتور كريم عبود :
العراق : معلمي الاول
الغزو الامريكي للعراق : صخرة في طريق وطنية العراق
العلم : سلاح للتحدي الفكري
المسرح : ثقافة ..وتاريخ .. وانسان
الاخراج : متعة فنية لاعادة تشكيل العالم برؤية ابداعية على الخشبة
التمثيل : مواجهة للذات والكشف عنها
الفنان : الباحث عن الحقيقة
الانسان : ذلك الكائن العجيب
المال : وسيله للعيش
الحب :لااستطيع ان اعيش بدونه..فهو نبض القلب
____________
سطور شخصية
____________
د.عبد الكريم عبود عودة المبارك
مواليد عام1959 المعقل _ البصرة
حاصل على درجة الدكتوراه
الاختصاص: فنون مسرحية ـ أخراج
المهنة: أستاذ جامعي
مكان العمل: جامعة البصرة ـ كلية الفنون الجميلة ـ قسم الفنون المسرحية
:ـ النشاطات الإدارية والعلمية :
____________
– مدير وحدة النشاطات الفنية .. رئاسة جامعة البصرة من عام 1994حتى 1996
– مدير وحدة شئون الطلاب .. كلية الفنون الجميلة من عام 1996 حتى 2001
– معاون عميد كلية الفنون الجميلة .. جامعة البصرة من عام 2001 حتى 2002
– مشرف على قسم التربية الفنية في كلية المعلمين المفتوحة التابعة لوزارة التربية .. مركز الدراسة في البصرة منذ عام 2000
– محاضر في معهد أعداد المعلمات في مادة التربية الفنية
– محاضر في معهد الفنون الجميلة من عام 1988 حتى 1994
– مشرف على العديد من رسائل الماجستير وشارك في مناقشة العديد من الرسائل والاطاريح في جامعات بغداد و بابل والبصرة كما شارك في العديد من المؤتمرات العلمية في مجال تخصصه .
– يقوم بالتدريس لطلاب قسم الفنون المسرحية بكلية الفنون الجميلة .. جامعة البصرة
– سكرتير تحرير مجلة فنون البصرة.. التي تصدرها جامعة البصرة .. كلية الفنون
– ترأس جماعة نلتقي للثقافة والفنون في دورتها الاولى عام 2003 وحتى 2005
– رئيس جمعية آفاق للسلام والتنمية . وهي منظمة من منظمات المجتمع المدني المستقلة والتى تهتم بنشر الثقافة والفنون والآداب وتسعى لتطوير الديمقراطية في العراق الجديد
– مدير (تواصل) ورشة الثقافة المسرحية ..البصرة -العراق
الشهادات الحاصل عليها :
__________
– دبلوم إخراج مسرحي في معهد الفنون الجميلة / البصرة للعام ( 1981- 1982)
– بكالوريوس فنون مسرحية (تمثيل ) في أكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد (1984-1958)
– ماجستير إخراج مسرحي في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (1990- 1991)عن رسالته التى بعنوان ( الحركة ودلالاتها الجمالية والفكرية في العرض المسرحي )
– دكتوراه الفلسفة في التمثيل والإخراج في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (1999-2000) لأطروحته التى بعنوان (بنية النص وتحولاتها في تشكيل العرض المسرحي )
النقابات والمنظمات التى ينتمى إليها :
__________
-عضو نقابة الفنانين العراقيين .
– عضو نقابة المعلمين العراقيين .
– عضو اتحاد المسرحيين العراقيين.
الجوائز والشهادات التقديرية :
__________
– جائزة أفضل ممثل في مهرجان يوم المسرح العالمي عام 1979
– جائزة أفضل ممثل من المركز العراقي للمسرح للموسم المرحي 1984- 1985
– جائزة أفضل مخرج مسرحي في مهرجان منتدى المسرح الحادي عشر عن إخراجه لمسرحية ( هيروشيما ) عام1994
– جائزة أفضل مخرج مسرحي في مهرجان الوفاء المسرحي الأول الذى اقامته وزارة الثقافة عام 1999 عن إخراجه لمسرحية ( أحداث )
– شهادة تقديرية من المركز العام لنقابة الفنانين العراقيين عن دوره ونشاطه في المسرح العراقي .
– شهادة تقديرية من نقابة الفنانين .. فرع البصرة تقديرا لانجازاته المسرحية المتميزة من عام 1979 حتى 1989.
– شهادة تقديرية من نقابة المعلمين عن دوره الفاعل في التدريس بجامعة البصرة باعتباره الأستاذ المتميز في كلية الفنون للعام 1999-2000
– شهادة تقديرية من رئاسة جامعة البصرة لاختياره الاستاذ المتميز في كلية الفنون الجميلة للعام الدراسي 1999- 2000
– شهادة تقديرية من فرقة مسرح خور فكان بالأمارات العربية المتحدة عن مشاركته في المهرجانات المسرحية العربية
-شهادة تقديرية من وزارة الثقافة والفنون عن دوره الفاعل في اللجنة التحضيرية واللجنة التحكيمية في مهرجان الوفاء المسرحي الثالث عام 2001
-شهادة تقديرية من وزارة الثقافة والفنون عن مشاركته في مهرجان مسرح الطفل العربي عام 2001 وإخراجه لمسرحية (دعوة للمحبة).
_ شهادة تقديرية من مسرح الشروق بالمملكة المغربية لمشاركته بالدورة الرابعة لملتقى شفشاون لمسرح الطفل .
البحوث العلمية:
_______
الحركة وقيم الدلالة الاجتماعية .. بحث تطبيقي في عرض تداخلات الفرح والحزن .. مجلة كلية الآداب العدد-(61) في 27/8/1995
مسرح الصورة عند المخرج العراقي صلاح القصب .. مجلة أبحاث البصرة العدد(769) في20/11/1995
إشكالية العلاقة في التفسير والتوصيل بين المؤلف والمخرج((مسرحية الحلمانين أنموذجا)) مجلة أبحاث البصرة العدد1344في 11/11/1998
وجهات نظر جمالية في تحليل التشكيل الحركي في العرض المسرحي .. مجلة جامعة بابل سلسلة(ب) العلوم التربوية المجلد (4) العدد(3) آذار _ مارس 1999
بنية الحبكة في النص المسرحي الملحمي … (مشترك) منشور في مجلة الأكاديمي العدد(1) كانون الثاني 1999
تلقي طلبة الإعدادية للفنون مشترك .. (( دراسة تطبيقية )) منشور في وقائع المؤتمر القطري الأول للفنون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة البصرة من 1- 3/أيار /2000 .
ملامح درامية في الموروث الشعبي للخليج العربي ( دراسة خاصة عن النوبان في البصرة) … (مشترك ) منشور في مجلة الخليج العربي العدد(1،2) عام 2000 المجلد (31)
ا لخصائص الجمالية للفن الكلاسيكي .. منشور في وقائع المؤتمر القطري الأول للفنون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة البصرة من 1- 3/أيار /2000
مفهوم الإيقاع ودراسة مكوناته البنائية .. منشور في مجلة الأكاديمي العدد (32)عام 2001
التجريب في المسرح العراقي بين الفرضية والإبداع ( نماذج مختارة ) منشور في مجلة فنون البصرة العدد الأول.السنة الأولى 2002
أم كلثوم .. الرقم والنغم .. مجلة فنون البصرة العدد الثاني – السنة الثانية _2004
اتجاهات ومفاهيم تلقي الأداء التمثيلي .. منشور في مجلة فنون البصرة العدد الثالث- السنة الثانية- 2005
ما وراء مسرح الصورة .. منشور ضمن كتاب (مسرح الصور بين النظرية والتطبيق) الدوحة مطابع قطر الوطنية2002(د.صلاح القصب/د.كريم عبود )
الانتاجات الفنية :
__________
سجل الدكتور الفنان ( كريم عبود ) حافل وزاخر ففى مجال الإخراج نذكر :
– أوبريت حب الوطن التحاد العام لشباب العراق صباح الشعبي 1973
– خلق البديل للفكر الهزيل فرقة التأميم المسرحية سامي تومان 1974
– المدينة التي أهلكها الصمت فرقة التأميم المسرحية سامي تومان 1975
– محاكمة رجل مجهول فرقة المسرح الطلابي عزا لدين إسماعيل 1977
– رسائل قاضي اشبيلية معهد الفنون الجميلة الفريد فرج 1980
– نمثل بلا خوف على قطار الجوف فرقة مسرح الساعة تأليف جماعي 1981
– ليمت قيصر نقابة الفنانين عمر النص 1983
– أحداث (1) معهد الفنون الجميلة أعداد وإخراج 1989
– الحلم والهامش في رحلة كلكامش مهرجان المسرح العربي الثالث
نقابة الفنانين عبدا لخالق كريم 1991
– الكترا كلية الفنون الجميلة/قسم المسرح يوربيدس 1993
– طائر البحر = = = / = = أنطوان تشيخوف 1994
– مارا صاد = = = / = = بيتر فايس 1995
– تمرين مسرحي مهرجان نيسان المسرحي الأول إعداد وإخراج 1995
– هيروشيما مهرجان منتدى المسرح 13 فرج مكسيم 1996
– فاوست والأميرة الصلعاء مهرجان المسرح العراقي الثاني عبدا لكريم برشيد 1998
– أحداث (2) مهرجان الوفاء المسرحي الأول إعداد وإخراج 1999
– الأم شجاعة كلية الفنون الجميلة قسم المسرح بر تولد بريشت 2000
– دعوة للمحبة مهرجان مسرح الطفولة الثاني عبدا لكريم العامري 2002
حب في الأثير تواصل( ورشة الثقافة المسرحية) عبدا لخالق كريم 2004
– تجارب مسرح الطفل والعروض في فضاءات ساحات المدارس ا-مقالب ثعلوب
-المدينة الآمنة
– الدروس الثلاثة جبار صبري العطية
تأليف مشترك
عبدا لله عبد على 1997
1998
1999
– الحقل المنيع تواصل ورشة الثقافة المسرحية
ملتقى شفشاون لمسرح الطفل ( المغرب) احمد إسماعيل إسماعيل 2006
_ دمي محطات وظل تواصل ورشة الثقافة المسرحية قاسم مطرود 2006
وفى مجال التمثيل نذكر :
_________
– اوبريتات، رقص ، إنشاد النشاط المدرسي 1969-1972 طالب جبار
قصي البصري
– الصالون المسحور الاتحاد الوطني 1972 الفراش جمال محمد يوسف
_ بائع الدبس الفقير
(سعدا لله ونوس) اتحاد الشباب
قضاء الزبير 1973 حضور عبدا لستار عبد ثابت
– أبو الأمين الخليع والجارية شموس (نواف أبو الهيجاء) فرقة مسرح التلفزيون 1975 سرور محمد وهيب
– الوطن الكبير (اشعارمعدة) معهد الفنون 1975 القائد مراد الخولي
– الجرة (بيراندلو) معهد الفنون 1976 ترارا خالد عبدا لرزاق
– الوباء الأبيض
(كار ل تشايبك) معهد الفنون 1976 البارون كريك قاسم علوان
– باب الفتوح
(محمود دياب) فرقة مسرح الساعة 1978 التاجر حميد صابر
– عطيل
( وليم شكسبير) معهد الفنون 1979 عطيل كريم عبود
– قمر المدينة
(عبالجبار الجوزي) فرقة مسرح الساعة 1980 قمبيز حميد صابر
– الملك هو الملك
(سعدا لله ونوس) فرقة مسرح الساعة 1980 الملك حميد صابر
– مأساة الحلاج
(صلاح عبدا لصبور) نقابة الفنانين 1980 السجين خليل الطيار
– الدائرة المغلفة
(شفيق المهدي) أكاديمية الفنون 1981 الكاتب محمد فاضل
(ثامر عبدا لكريم) أكاديمية الفنون 1981 تيمات د.صلاح القصب
– الملك لير(وليم شكسبير) اكاديمة الفنون 1982 المهرج د.صلاح القصب
– المعطف (غوعول) أكاديمية الفنون 1983 أكاكي شفيق المهدي
– أحزان مهرج السيرك
(ميهاي زافير) أكاديمية الفنون 1984 المهرج د.صلاح القصب
– تساؤلات مسرحية أكاديمية الفنون 1985 صابر د.عوني كرومي
– تداخلات الفرح والحزن
(فوزية الشويش) أكاديمية الفنون 1991 الكاتب د.خوني كرومي
– الصخرة
(فؤاد التكرلي) جامعة البصرة 1994 العالم د.طارق العذارى