لست نبيا ولا رسولا ولكنني وارث ولإخوتي حارث
محي الدين بن عربي .
1/
يقينا لم أقرأ في حياتي كتابا حيرني وأتعبني كثيرا ككتاب الشيخ محي الدين بن عربي الفتوحات المكية ، كان الفتوحات
أول عهدي بكتب المتصوفة قرأته قبل العطار النيسابوري والرومي والغزالي وابن الفارض .ولست أدري ما الذي جعلني
أصر علي قراءته منذ عقد مضي بشغف كبير افتقده اليوم
كنت اواظب علي قراءته صباحا ومساءا طيلة شهور وانا عاكف عليه ، حتي أتممته من ألفه إلي يائه
لا أعرف الي الآن سر شغف بن عربي الذي اسرني .استطيع أن أسمي هوسي بابن عربي غرييا إلي حد لايمكن تصوره .جعلني اسجن نفسي في فتوحات الشيخ الاكبر بن عربي
الفتوحات المكية بالنسبة لي كتاب الكتب .حيرني كثيرا في أحواله ومقاماته وفصوله ووصوله وشواهده وشوارده وأشعاره
واخباره ونظمه ونثره وخياله ونفسه وحرفه ورسمه ، إنه كتاب عجيب لا أخال أحدا من العالمين قراه ألا وتعجب من ابن عربي هذا الفقيه الصوفي الشاعر الفيلسوف العجيب .أبن عربي له خيال خلاق وعقل واسع .عندما قرأت ابن عربي كنت أقف كثيرا عند كلماته الممهورة بصور بلاغية رائعة ،كأنه يرسم ببراعة ما يريد ، التصريح ليس مذهبه ولاطريقه .
أعجبني في الكتاب رغم انه أحيانا كثيرة يتدفق سلسبيلا دون
مراعاة لرابط منطقي أوخطة محكمة .بناء صاحبه له
وشرحه علي مقاسات خمسة بديعة جعلها كلها تقوم علي دعائم الإسلام وهي /الشهادتين والصلاة والصوم والزكاة والحج
وقد برع في شرح هذه الاركان براعة منقطعة النظير ،وأبان فيها عن عقل موسوعي .فقيها وشاعرا وعالما وفيلسوفا موسوعيا متميزا . لم يأتي الزمان بمثله
2/
في الفتوحات المكية تتجاور كل النصوص .الشعر والنثر والتاريخ والمنطق والتصوف والفقه والفلسفة .السيرة الذاتية ، قصص الانبياء ، المنامات .المناقب، الكرامات ،
سرود الاولين والآخرين ،والفلسفة .الرياضيات .واشارات في علوم مختلفة
إنه كتاب شامل ومن الصعب ان لم يكن من المستحيل أن يخرج المرء منه بخلاصة محكمةوتصورا معرفيا واضحا ،لانه كتاب يتابي علي التصنيف . وليس ذالك غريبا لأن صاحبه
سلطان نفسه لاسطوة للوقت والأطر عليه و لا يمكن للكلمات والاشياء ان تقولبه في إطارها
في الفتوحات المكية تطالع الخواطر واجمل النصوص والقصائد النثرية والتحليلات الفقهية والكلامية والفلسفية
والتعليلات اللغوية والإشارات الصوفية البديعة
أجمل ما تعلمت من ابن عربي هو الإحتفاء بالخيال والإيمان
بالقوة .وان كان هذا الخيال يستسلم كثيرا فإنه مع ذالك خلاق
يصنع المعجزات .
3/
إبن عربي سبب لي آلاما حادة في عيني ومنحني نظارات طبية
واتعبني كثيرا وسب لي غثيانا ودوخة شديدة لاتزال تعتريني كلما
انهمكت في القراءة .لكنني مدين له كثيرا
فقد فتح مداركي كثيرا والأجمل من ذالك أنني مباشرة من خلوته يممت وجهي شطر فكيك وبي ظمأ شديد لينابيع
فيلسوفها الكبير محمد عابد الجابري رحمة الله علينا وعليه .
رغم ان الجابري لايري في التصوف عموما الا ردة وانتكاسة للعقل العربي ونقولا من تعاليم الهرامسة .مع ذالك اعتقد ان الشيخ ابن عربي والعقلانية الصوفية ينبغي ان ينظر لها وتدرس في إطار آخر إطار اللامرئي
من الذين قدموا قراءة قيمة للتراث الصوفي عموما وابن عربي خصوصا المرحوم الدكتور حسن حنفي في موسوعته
من البقاء إلي الفناء محاولة لإعادة بناء علوم التصوف وهو كتاب لايأخذ بمنطلقات الجابري ولاادواته في دراسة التصوف
ويعتمد المنهج الظواهري في تحليلاته .
4/
صحبنا الشيخ محي الدين بن عربي في سفره رحمة الله علينا وعليه طمعا في نيل نفحات الطريق وكنا نتمثل قول ابن عاشر
رحمة الله عليه للذي يريد صحبة الاخيار بأن عليه ان :
يَصْحَبُ شَيْخاً عَارِفَ الْمَسَالِكْ … يَقِيهِ فِي طَرِيقِهِ الْمَهَالِكْ
يُذَكِّرُهُ اللهَ إِذَا رَآهُ … ويُوصِلُ الْعَبْدَ إِلَى مَوْلَاهُ
5/ ما علمناه عن الشيخ الأكبر وهو لقب محبب لمحبي الشيخ
محي الدين بن عربي .انه متبحر في الفقه واللغة وعلوما كثيرة لاتحصي .احيانا كثيرة ياخذه ما يأخذ أهل الذكر وتعتريه الاحوال
ويدخل في عوالمها .فينطق بأشياء لايمكن للعقل أن يقف عليها واني للعقل للمسكين ان يدرك أسرار الحضرة وأحوال ومقامات المحبين ..وان يحيط علما بالبحر الذي تقف الانبياء علي ساحله
6/
قيل عن الشيخ الذي قال: ان اقواما يقولون عني ضال انا الذي طلع وهبط واستوي يا ليت شعري هل درت العقول اشاراتي واها لسر مكتوم ودعاء مختوم .” الكثير والكثير
واختلف فيه ابن خلدون ، محمد عابد الجابري .آسين بلاثيوس .ماسينو.ماري شيمل .حسن حنفي .النفري .القشيري
ومع ذالك فإن الكثير من كلام الشيخ يبين إيمانه واحتكامه
للقرآن الكريم والسنة النبوية .ونحسبه والله حسيبه علي هدي من ربه
والله أعلم