صدر للناقد سعد الدغمان عن دار الصحيفة العربية في بغداد ودار العراب بدمشق مؤخراً كتاب ( الرمز والتشكيل الصوري “قراءة نقدية” في شعر جواد الحطاب).
احتوى الكتاب على ثمانية ابواب تناول فيها الناقد الدغمان الرمزية التي يصوغ بها الشاعر جواد الحطاب صوره الشعرية،كما جاء على الدلالة التاريخية في شعر الحطاب، وتطرق الناقد سعد الدغمان للرثاء عند جواد في باب منفرد متناولا قصيدته(زيارة مفاجئة) في رثاء أمه.
وتطرق الناقد الدغمان للتأويل في شعر جواد الحطاب وجاء على السخرية في شعره،كما أفرد باباً للمقاومة في شعر الحطاب عبر ما تناوله من دالة الصورة المقاومة في أبياته.
وفي الباب السابع بين الدغمان أهمية ماجاء به الشاعر من استبدال لفظي يغني المعنى ويثري مضامين القصيدة التي وظف الناقد من خلال دراسته قصيدة “جثة بيانو” التي وردت في ديوان (أكليل موسيقى على جثة بيانو) لجواد الحطاب.
وفي الباب الثامن من الكتاب الذي خصصه الناقد سعد الدغمان للحديث عن رائعة جواد الحطاب “يوميات فندق أبن الهيثم” والتي رسم من خلالها الحطاب يوميات الحرب التي دارت ذات يوم في ثنايا البصرة وأطرافها، والمعاناة التي رافقت مسيرتها طيلة سنينها الثمان.
وتضمن كتاب الدغمان (الرمز والتشكيل الصوري في شعر جواد الحطاب) خاتمة كرسها الناقد لشرح الابعاد المفاهيمية والنصية لشعر جواد الحطاب وتفرده باختيار مفردات قصائده ، بالاضافة إلى الأراء التي سجلها كبار النقاد العرب والعراقيين والتي قيلت في شعر جواد ومايوصف به من قوة المفردة والتمكين، ونبذة عن المؤلف.
ويذكر أن الناقد سعد الدغمان الذي يكتب وفق اسلوبه الخاص في النقد ،والذي اختط له مساراً أسماه ( أسلوب التبسيط النقدي) يدعوا من خلاله لنظرية جديدة أسماها “المفرغة” مضمونها تفريغ النص النقدي من كل مايصعب على فهم المتلقي .
وقد سبق و أن صدر للناقد سعد الدغمان (خفايا النص قراءة في نصوص عراقية،وكتاب الرمزية الدلالية في قصيدة تناسخ للشاعر مؤيد عبد القادر، وكتاب جماليات الصورة الشعرية في شعر حميد سعيد،بالإضافة إلى كتاب دور التخطيط الإعلامي في مواجهة الأزمات والكوارث)، وله تحت الطبع كتاب الحداثة والتمثيل الرمزي في شعر ساجدة الموسوي والذي سيصدر عن دار فضاءات بعمان الأردن.