علم اللسانيات من العلوم الراقية فحواها و لم تعد حقلا معرفيا بدراسة اللغة من ناحية التقاربات و الكم اللغوي الشكلي المضموني بل انفتحت علي دراسات شملت ٲبعاد وضيفية و سياقية كثيرة مع المستحدثين امثال اندرية مارتيني و تروبوت سكوي لتتماشي مع اللساني الانجليزي فيرث لتأخذ سياق وضيفي جديد في اللغة
كما تعلمون ان اللغة العربية في تطور كبير و الشعر الشعبي اخذ منحي كبيرا في اللغة كون اللغة تدخل في قوافي اللهجات المعروفة الأدب الشعبي بدوره حاضن لكل هذه اللهجات و المؤثر علي ثقافة كل شعوبها عبر التمازج و التركيب كان لابد من تٲثير الشعر الشعبي في اللسانيات ايضا المقاربات التداولية فيه
تتوفر كل العناصر النصية في الاسلوب الشعري و خاصة عندما يكون الشاعر يكتب بأسلوب قصصي تتكاتف معه عناصر التواصل في البنية اللغوية لتشكل خطاب شعري له خصائص مميزة ترتقي للإبداع
مجال الشعر الشعبي كبير تتوفر فيه كل هذه الشروط خاصة البحور الشعرية المركبة المبنية علي خطاب قصصي متماسك يوفر خصائص الايقاع و البنية المتكاملة وهذا ما لم تجده في الجنس أدبية أخرى لذلك فالرواية البلاغية في الخطاب اللساني مهمة جدا
التحليل اللساني في الخطاب الشعري البحور المركبة في شعر محمد رحال مبني علي خصائص كثيرة بحيث تجد كل أدوات النص مبنية بشكل تجعلك لو أنقصت كلمة ابقي المعني ناقص و هذا ما لا تجده عند شاعر آخر المحافظة علي المعني متكامل مع الحفاظ علي المعني في التركيب و التوجه في الخطابات بكثرة و هذا ما تتعدد في أشعاره مستويات الخطاب اللساني تشعر أنه يخاطب أكثر من واحد و يعود هذا لكثرة الممارسات الشعرية في موهبته يحافظ علي دينماكية النص و لسانية الشعر في خطاباته النصية:
تكلم تكلم بهت هت
دورد هفت
في حالك الليل يمشي سبت
معاه رواحين تهمس لفت
لمحال جت
حطت علي كل جيهة رڨت
ا ساكنة في عتام الصمت
بت ساهر نكت
نقعد نراجي طيفك كبت
نخالي نجوم الليل ضوت
فت راحت مشت
بعد العشرة ڨلوب ڨت
حامل الغصة دموعي جرت
جت سالت ملت
شعلت نوارين روحي قدت
لين نحس روحي فنت
مت عليا قضت
خدعت نكرت زادت خلت
خسارة القلوب عشقت هوت
شت حتا رشت
كوت طابت علي نار الجمر
شكون صبر
ندعي لربي عالي القدر
—-
(*) أستاذ محاضر درجة و عضو المجلس الدولي للغة العربية في منظمة اليونيسكو.