كتب أمجاد ناصر-أربيل:
احتضنت المؤسسة الثقافية لجامعة جيهان الجلسة الحوارية للمؤلف , بيشراو عبد الله , لمناقشة كتابه التاسع , بعنوان ( بنية العقل الكردي) الصادرعن منشورات مركز تام لسلسلة الكتابة الكردية , و هو من الكتب الفكرية التي تخاطب الوعي الانساني المستند من الواقع الاجتماعي .
وقدم مدير المؤسسة الثقافية لجامعات جيهان , زياد كريم , مدير الجلسة نبذه مختصرة عن الكاتب و أعماله الفكرية التي أثرت المكتبة الكردية بمؤلفاته و أفكاره لتنوير المجتمع و حثهم على القراءة و الابتعاد عن الطاقات السلبية .
وقال مؤلف الكتاب بيشراو عبد الله : انا استاذ جامعي و طالب دكتوراه اختصاص الادب و اللغة الكردية و صدرت لي 8 مؤلفات , الشباب , العشق , الزواج , سيكولوجي الشعر الكردي , الجسد و النفس و العقل , الجن في المجتمكع الكردي ما بين رجل الدين و الطب النفسي , وهذا الكتاب ضمن مجموعة كتب قمت بتأليفها من أجل الوعي الذاتي للمواطن و تركزت على الجوانب السيكولوجي و السوسيولوجي و المعرفي بشكل عام , التي جميعها تشارك العقل بتوجيه الانسان لمعرفه ذاته و الاخرين , و اقصد بنية العقل ليست بمعنى الفلسفي بل اقصد نوع من الرؤيا وكيف ينظر للعالم و يفكر و يتعامل مع ذاته و مع العوالم الاخرى , ومثلما هناك كتاب للمؤلف محمد عابد الجابري بعنوان ( بنية العقل العربي ) فأنا الفت بنية العقل الكردي وهو يختلف عن العقل التركي و الفارسي و الخ , لان كل منهما يعيشون في بيئة مختلفة عن الاخرين لذا يختلف عقل الانسان من بلد لأخر , وحتى في الازمات السياسية والاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية تختلف بين الاخرين و حسب البيئة .
مضيفا : إحدى المشاكل التي استمرت و الموجودة في عالم الثقافة الكردية هو عدم وجود رؤية واضحة حول أصل ومعرفة العقل والنظرة العالمية التي أصبحت المحرك والمبدع لعقل المجتمع الكردي كيف تعيش الأمة ؟ كيف يعيش السياسة والفن ؟ كيف ينظر إلى ماضيه ومستقبله وكيف يكتب الروايات ؟ صحيح أن كل نص شعري لكل رواية ، وكل معتقد سياسي ، وكل عمل غير مستقيم ، يعكس العقل الذي يحكم المجتمع ، لكن المشكلة هي الجيل ، فلا العقل العاري استطاع أن ينفصل عن المجرد ، ولا الكتاب كان كذلك , وهي محاولة تحليلية جادة للتعرف على اكتشاف العديد من هذه البنى الفكرية عميقة الألوان والتي أصبحت جزءا من بنيتنا الفكرية اومنها , الاضطهاد الجنسي وقيمة المرأة في المجتمع الكردي , روحانية المرأة وحياة الرجل الجنسية , السلوك الديني للرجال والنساء , القراءة البيولوجية والنفسية و الروحية للحبيب , والأشباح بين رجال الدين والأطباء النفسيين كمثال للمجتمع , مدرسة الدراويش النفسية في الدين , أسلوب علاج رجال الدين للسرطان الوهمي , المعتقدات الدينية وقضايا الذات , المعرفة الإلهية والمعرفة الإنسانية , تعامل المجتمع الاسلامي الكردي مع شخصية محمد (ص) , الهوية الاجتماعية هي منطق الحياة , انقلاب النفس عن الهوية وتدميرها , انفصال الروح عن الجسد , فصل الروح عن الهوية الاجتماعية , البنية العقلية للشعب الكردي هي جميع المقاييس الخفية لتفكير الشعب الكردي في التفكير وفهم حياته، ويكملون معًا الخيال الكردي الذي يرشد الشعب الكردي ويمنحه نوعًا من النظرة للعالم ، حلم هذا المقال هو الفهم وإظهار معظم البنى التي شكلت العقل الكردي النفسية والثقافية والدينية والتاريخية والفكرية والجغرافية والسياسية وغيرها ، والتي أصبح بعضها أساس عملنا وتلك الأجزاء التي لم نقم بالبحث فيها بعد , سأعود للحصول على فرصة أخرى في سلسلة أخرى .
مشيرا : لقد انتقلت إلينا كل هذه الأبعاد من جيل إلى جيل عبر الثقافة كأشياء مقدسة دون أن نعرف أين هي مقدسة وأين تستحق أن تتغير؟ هناك العديد من المواضيع والأعراف في مجالنا الثقافي ظلت على حالها وسقطت في ظلمة لاوعينا دون توجيه نور الوعي إلى القوة على الأقل ودعونا نعترف بالضغوط القديمة , لقد اجريت محاولة تحليلية جادة لتحديد الجانب الفكري من شخصية نيمارا وإلقاء الضوء عليه في النهاية. لم نعد نحن بعد الآن , فنحن ننظر إلى أنفسنا والحياة ومحيطنا , لقد كان تحديد بنيتنا العقلية والهياكل والمعايير التي أصبحت جزءًا من شخصيتنا هو محور هذا الكتاب , ما كان مهماً بالنسبة لي هو اكتشاف نوع البنية وكيفية عملها ، لذلك امتنعت عن تسمية وتحديد وجه أي شخص من أجل التقرب من هدفي وهو إظهار بنيات العقل الكردي والوصول إلى الإثنوغرافيا الشخصية , وبشكل أكثر تحديدا ، فإن إحدى المشاكل التي استمرت في الوجود في عالم الثقافة الكردية هي عدم وجود رؤية واضحة حول أصل ومعرفة العقل والنظرة العالمية التي أصبحت المحرك والمبدع لعقل المجتمع الكردي , وبعبارة أخرى ، كيف يعيش الأكراد كأمة ؟ كيف يعيش السياسة والفن ؟ وكيف ينظر إلى ماضيه ومستقبله ؟ كيف تكتب الروايات وصحيح أن كل نص شعري وكل رواية وكل عقيدة سياسية وكل عمل ديني وأخلاقي يعكس العقل الذي هو المجتمع , لكن المشكلة أنه لم يمكن فصل هذا العقل العاري والمجرد عن نوره وأبحاثه التي سيتم شراؤها , لذلك لا نرى أي بحث حول بنية وأصل العقل الكردي أو مشاكل العقل الكردي ، أزمات العقل الكردي ، وبشكل أدق ، الثقافة الكردية وهذه المرحلة تتطلب منا ذلك عندما نقوم بذلك دقق في هذا العقل الكردي وافهم لماذا تكتب بهذه الطريقة؟ لماذا يمارس السياسة هكذا؟ هل هو متدين إلى هذه الدرجة وهل هكذا هو الفن والشعر والروايات؟ لماذا البنية الديموغرافية والاجتماعية هكذا؟
كما أكد : كل هذه الكتابات ليست صحيحة ونحن لا نتكلم باسم الحق ، ولكن آراء وتعليقات وقراءات لجميع القضايا التي يناقشها هذا الكتاب كن صادقا وقد تكون خاليا من الأخطاء والنقائص , إنه ببساطة جهد شخصي وملجأ لمواجهة كل الجهل الذي يحيط بنا، لمواجهة قلق إنساني عميق يسأل نفسه دائمًا لماذا هو هنا ؟ ما هو واجبي ؟ .