رقصة الهيوة البصرية يرجع اصولها من افريقيا ونقلها زنوج السودان عن طريق البحر الاحمر عندما كانوا يأتون للبصرة للتجارة عبر مراسي شط العرب و استقر قسم منهم في البصرة فشكلوا فرقة وميدانا خاصا بهم علقوا في احدى واجهاته راية تسمى ( الشنيار ) ثم يتوزع الجالسون فيها فيما يترك الوسط فارغا لممارسة الرقصة ويجلس الرجال قبالة النساء ويشكل الجميع قوسا ،، نصف دائرة ،، الى مواجهة الكعبة الذي يعد شرطا لازما من شروط تأدية الرقصة وعندما يشتد القرع وتشتد ضرباته على ايقاع الهيوة يبدأ الرجال والنساء بتأدية الرقصة حيث تبدأ النسوة بتشكيل دائرة حول العازفين مع ضرورة المحافظة على شكل الدائرة عند بدأ ال حركة اما الرجال فيشكلون دائرة اخرى حول النساء وتهتز ارجلهم واكتافهم مع حىكات رؤوسهم فتمتد الرجل اليمنى الى الامام بخطوة واحدة وتحريك اليد اليمنى على مقربة من الصدر وتكون اليد اليسرى خلف الظهى ثم تتبعها القدم اليسرى بنصف خطوة وهكذا تتكرر الحركة على ايقاع الهيوة
اما الالات الموسيقية المصاحبة فهي المزمار (صرناي) وهو آلة نغمية من الخشب تشبه البوق ويجلس عازف الصرناي على كرسى من الخشب عاى يسار عازف الطبل ( المسوندو ) ويجوز له ان ينهض خلال العزف ويشارك مع الراقصين وايضا يستعمل ايقاع كبير يسمى ( البيبة ) ويضرب عليه باثنين من العصي وكذلك آلة (الباتو ) وهي علبة من الصفيح ( تنكة ) يعمل لها صندوق من الخشب ويقرع عليها بعصي من الخيزران وللهيوة مجالس وتقاليد لن تتغير وقد اصبحت من الرقصات التراثية البصرية وكانت تجري هذه الرقصة في عدة ميادين والميدان هو ( المكيد ) منه هذه الميادي في البصرة القديمة ومحلة الساعي والزبير والفاو وخاصة ميدان محلة المجيبرة الذي عمره اكثر من ١٥٠ سنة وكذلك ميدان الشيخ بشير ابو شكر واخيه ابو حسين متخصصين بفن الهيوة والخشابة وفرقة ام حسيبة وهي فرقة تتصف بطابعها الديني وغنائي وتمثل بالمدح ودك لطور السادة والقادري والسامري والخماري والنوبان والزار وهي فرقة نسائية وكذلك فرقة ( ونيكه ) في محلة الصفا قرب ساحة الدواليب وكان رئيس المكيد الاستاذ عبد ( الجليل ونيكة ) وهو والد الفنان المسرحي صلاح ونيكة ووالد الفنان المرحوم الملا عبد الرزاق وكذلك والد المطرب نوفل عبد الجليل والسيدة (ونيكه ) هي والدتهما
اعتمدت رقصة الهيوة كرقصة فلكلورية بصرية في الفرقة القومية البصرية للفنون الشعبية ونالت استحسان الجمهور وقدمت على مسرح بابل الدولي وكذلك على بعض مسارح الدول العربية والاجنبية بتجوال الفرقة خارج العراق.
——–
* باحث موسيقي عراقي